content="hz6Qsp8hq9R6SigeLIJwJw4OJU_nuo04xpPXdU0GQ1g" /> انطلاق فعاليات أكبر مؤتمر دولى عن الشمول المالى بمشاركة 94 دولة في شرم الشيخ غداً – العاصمة الثانية
الجمعة , نوفمبر 24 2017

الرئيسية / أخبار عاجلة / انطلاق فعاليات أكبر مؤتمر دولى عن الشمول المالى بمشاركة 94 دولة في شرم الشيخ غداً

انطلاق فعاليات أكبر مؤتمر دولى عن الشمول المالى بمشاركة 94 دولة في شرم الشيخ غداً

كتب- كامل محمود

تبدأ غدا أولى فعاليات أكبر مؤتمر دولي حول الشمول المالي، الذي تنظمه مصر بمشاركة أكثر من 94 دولة و119 مؤسسة عالمية، خلال الفترة من 13 إلى 15 من شهر سبتمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ؛ لعرض المبادرات والجهود التي قامت بها الدول الأعضاء من المنطقة العربية في مجال الشمول المالي.

يأتي المؤتمر الدولي بعد المبادرة التي أطلقها البنك المركزي عن الشمول المالي في أواخر أبريل الماضي؛ بهدف إتاحة حساب لكل مواطن، من أجل زيادة عدد المتعاملين مع البنوك؛ لتحسين معدلات التنمية الاقتصادية والسلامة المصرفية، من بينها فتح حسابات مصرفية للمواطنين دون مصاريف.

واستجاب عدد كبير من البنوك المصرية لمبادرة البنك المركزي بهدف دعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل للحد من البطالة، وتعزيز المعرفة المالية والمصرفية لدى الغير، بما يؤدي إلى التحول من المجتمع النقدي إلى المجتمع غير النقدي، والتحول من الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، وتعزيز قيمة الادخار لدى الأفراد.

وقال الدكتور مجدي عبد الهادي، الخبير الاقتصادي، إن الشمول المالي يهدف بالأساس لأن يكون لكل مواطن حساب في البنك، بحيث لا يتم التعامل إلا من خلاله، متسائلا: كيف يمكن للبنك أن يفتح حسابا لمواطن يقل دخله عن حد معين يصبح فتح الحساب معه عملية غير مجدية اقتصادياً للبنك؟ بالتأكيد لن يفعل البنك ذلك تجنباً للخسارة التي تنتج عن التكاليف الإدارية التي يتكبدها.

واستطرد: لابد من وقفة جادة حول الاقتصاد ككل وضرورة العمل على تغيير نمطه الذي لو حدث لاختفت كل قنوات تداول المال غير الشرعية من تلقاء نفسها؛ لأن المال “السايب” بلا ضوابط علي دخوله وخروجه ومصادره، أحد الصفات اللصيقة بنمط الاقتصاد الاستهلاكي الريعي المنفلت من رقابة الدولة ومن تدخلها، لو تغير “النمط” فصار إنتاجياً تنموياً بحق فستتحقق أهداف هذا “الشمول” دون الحاجة لإنفاق الملايين بلا طائل علي مؤتمرات لا فائدة.

عن كامل محمود

شاهد أيضاً

مصدر أمنى: تعزيزات عسكرية لمنطقة الروضة وإغلاق الطريق الدولي

كتب – سارة محمد وسميه المصري  أكد مصدر أمني، وصول تعزيزات عسكرية لمنطقة الروضة غرب مدينة …

رأيك يهمنا