الجمعة , ديسمبر 15 2017

الرئيسية / أخبار عاجلة / لجان استرداد آراضى الدولة بالبحيرة تكشف مخالفات جسيمة .. وبلاغات بالجملة من المواطنين

لجان استرداد آراضى الدولة بالبحيرة تكشف مخالفات جسيمة .. وبلاغات بالجملة من المواطنين

كتب – كامل محمود

كشفت لجان استرداد أراضى الدولة المعتدى عليها بمحافظة البحيرة عن مخالفات جسيمة من قبل المسؤولين بالإدارة المحلية؛ بإصدار تراخيص بناء لأشخاص على أراضي الدولة بالمخالفة للقانون، ما دفع عددا من الأهالي إلى التقدم ببلاغات للنائب العام ضدهم.

وتقدم سعيد حسن السُني، أحد أهالي وادي النطرون، ببلاغ للنائب العام ضد نائب رئيس مجلس المدينة، يتهمه بالاستيلاء على قطعة أرض دون استكمال الإجراءات وتحايل على القانون ببيع المساحة المملوكة للدولة.

وأحال المستشار نبيل صادق، النائب العام، بلاغاً ضد نائب رئيس مجلس مدينة وادي النطرون، بالتربح من وظيفته والتعدي على أراضي الدولة والاتجار بها واستغلال منصبه، إلى نيابة جنوب دمنهور الكلية تحت إشراف المستشار تامر شمة، المحامى العام الأول للنيابات، للتحقيق فى الاتهامات الواردة في البلاغ رقم 9351 سنة 2017 عرائض النائب العام.

وكان مجلس إدارة صندوق استصلاح الأراضي بمحافظة البحيرة، كلف الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادي النطرون بعد موافقة المحافظ، بسحب الأرض منه ومن 843 حالة مواطن آخر تعدوا على أراضى الدولة، والتحفظ عليها؛ لعدم جديتهم فى إنهاء إجراءات التصالح، لكن المشكو فى حقه استغل منصبه، وحجب تنفيذ القرار على الأرض.

وكشف البلاغ أن نائب رئيس مجلس مدينة وادي النطرون استبق قرار سحب الأرض منه، وأصدر توكيلاً لأحد الأشخاص ليكون بمثابة عقد بيع لقطعة الأرض المملوكة للدولة ومساحتها 7 أفدنة و5 قراريط، تشمل الخمسة أفدنة المقدم عنها طلب التقنين – الذي لم يتم قبوله- بمبلغ يزيد عن ثلاثة ملايين جنيه، بواقع 420 ألف جنيه للفدان، مستغلاً صفته الوظيفية.

وأكد محمد هنداوي، مدير عام الشؤون القانونية بالمحافظة، إحالة مختصين بالوحدة المحلية في وادي النطرون، إلى النيابة العامة لعدم تنفيذ حكم قضائي باسترداد 50 فدانا للوحدة المحلية والتحفظ عليها لحين بيعها بالمزاد العلني منذ عام 2012، ولم يتم ذلك بالتواطؤ وتعمد الإضرار بالمال العام.

وفي دمنهور، أصدر مسؤولون بالإدارة الهندسية تراخيص بناء لشركة كهرباء البحيرة على أراضى ملك الدولة، وكشفت التحقيقات إصدارهم ترخيص صيدلة لشركة كهرباء البحيرة رغم أن الأرض المقام عليها الصيدلية أملاك الدولة ويستحق عنها مبلغ خمسة ملايين جنيه.

وفى مركز كفر الدوار، كشفت عمليات التقنين عن إصدار مسؤولين خمسة تراخيص لمواطنين من أجل البناء على أراضى ملك الدولة، ما أدى إلى إهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه.

عن كامل محمود

شاهد أيضاً

“مهندسين الإسكندرية” تسقط العضوية عن رئيسة النقابة الفرعية

  كتبت – نسرين جابر   أعلن مجلس نقابة المهندسين بالإسكندرية،  احترامه الكامل لأحكام القضاء …

رأيك يهمنا